السلام عليكم، اليوم جئت بشروحات لبرامج ثنائية الأبعاد و لواحقها من أكبر مصنع لأنيمي و هو اليابان
اليوم لكم شروحات مفصلة و فيديو للمعرفة ، وبع مشاركتكم سأطرح لكم روابط البرامج التي تعتبر أغلى برامج في التحريك الأنيمي.
مالذي تعرف عنه وعن تاريخه وما البرامج التي تدخل في صناعته وإظهاره بهذا الشكل الذي نراه اليوم
ولن نطيل المقدمات سنبداء استعرض هذه التفاصيل و البرامج و سنلقي الضوء على احــــدها.
الأنمي (アニメ)
هي كلمة يابانية وتعني الرسوم المتحركة في اليابان. أما في بقية العالم،
فتعني الرسوم المتحركة المصنوعة في اليابان. ولها شهرتها حول العالم.
والانمي هي نوع من الرسوم المتحركة المحدودة إذ أن الكثير من لقطات أفلام
ألأنمى تعتمد على تقريب وتبعيد (zoom) لصورة جامدة واحدة غير متحركة
لإعطاء وهم الحركة. باختلاف المفهوم العادي للرسوم المتحركة التي تعتمد
على مئات الصور التي تختلف عن بعضها لتشكل لقطة حركية واحدة. وتعتمد
رسومات ألأنمى على أسلوب رسم المانغا
والذي تتميز ملامح شخصياته بنسب تعادل نسب ملامح الإنسان العادي (أي أن
طول جسم الشخصية يعادل سبعة أضعاف طول الرأس). أم العيون، فتأخذ أبعادا
أكبر من العادة مع تضخيم في تعابيرها.
وتنتج ألأنمي عادة للبث التلفازي المباشر أو للعرض بواسطة الفيديو والتي تسمى
"الأوفا" (OVA) أي فيديو رسوم متحركة أصلية.
وتحظى ألأنمي بشعبية كبيرة في اليابان.
بدأت الانمي مع بدايات القرن العشرين عندما جرب منتجوا الأفلام اليابانيين
بعض تقنيات الرسوم المتحركة التي بدأت بالظهور في فرنسا وألمانيا
والولايات المتحدة وروسياوأقدم فلم أنمي معروف انتج عام 1917 وكان عبارة
عن فلم كرتون مدته دقيقتين عن ساموراي يجرب سيف جديد فينتهي بفشل مستفحل
وفي ثلاثينات القرن العشرين، أصبحت الانمي نوع من أنواع السرد القصصي
الجديد بالإضافة لكونها لوسيلة لإنتاج الأفلام السينمائية التي كانت
بدائية في اليابان بسبب ضعف الاستثمار
في هذه الصناعة. لذلك نمت ألأنمي كصناعة لا تحتاج إلى ممثلين غربيين
ليؤدوا أدوار شخصيات قصص أوروبية إذ يستطيع المخرج ان يرسم الشخصيات بكلفة
منخفضة بدلا من استئجار الممثلين.
وكان نجاح فلم "سنو وايت والاقزام السبعة" والذي أنتجه والت ديزني في عام 1937
دافعا للرسامين اليابانيين، وبخاصة أسامو تازوكي، الذي طور أسلوب ديزني
وانتج أفلام رسوم متحركة بتكلفة أقل بكثير عن طريق خفض عدد الأطر
المستعملة في اللقطة الواحدة.
وفي السبعينات، اشتهرت قصص مجلات المانغا بشكل كبير. فتحولت معظم قصصها
إلى أفلام باستعمال تقنيات تازوكي الذي حصل على لقب الاسطورة أو رب
الأنمي.
وأصبح أسلوبه ونهجه في الإخراج هما أساس كل أعمال ألأنمى الحديثة. وفي
الثمانينات، أصبحت ألأنمى أكثر شهرة من المانغا في اليابان وزاد إنتاجها
بشكل كبير.
وأصبح هناك العديد من الإنتاجات العالمية التي لها لمحات الانمي.
مع ان فن ألأنمي يعتبر، من النواحي الثقافية، خاص اليابانيين إلا أنه قد
لاقى رواجاً عالميا في العقد الأخير وخاصةً مع تطور شبكة الإنترنت التي
ساهمت بشكل كبير في نقل تلك الثقافة خارج حدود اليابان، فظهرت ما تسمى
بمجموعات الترجمة وهي فرق تقوم بترجمة مختلف أنواع ذلك الفن بما فيها
الأفلام، المسلسلات، والأوفا (OVA) إلى اللغات العالمية التي تنطق بها
شعوبها ومن ثم تنشرها عن طريق شبكة الانترنت.
والملاحظ ان اللغة الإنجليزية هي أكثر اللغات التي يترجم لها الأنمي
كلمة أنمي مشتقة من اللفظ الإنجليزي (animation) إلى فترة غير بعيدة كان
يطلق على هذا الفن اسم "مانجا آئيغا" (漫画映画) أو "فيلم المانغا". كانت
أفلام الرسوم المتحركة آنذاك تقتبس من المانجا (الأشرطة المرسومة
اليابانية). وفي الأساس، كان اليابانيون يستعملو كلمة أنمي لكل أفلام
الرسوم المتحركة العالمية بالاضافي للافلام اليابانية.
وينقسم الأنمي الى ثلاثة صيغ وهي :-
.المسلسلات التلفزيونية (TV SERIES)
.مسلسلات المشاهدة المنزلية (OVA SERIES)
.الافلام (MOVIES)
(TV SERIES) المسلسلات التلفزيونية
المسلسلات التلفزيونية وهي في العادة تتكون من 26 حلقة اواكثر طبعا على حسب محتوى االقصة.
وتكون في العادة مدة الحلقة الواحدة مابين 20 الى 30 دقيقة ويكون هنا مستوى الرسوم
جيد والقصة واضحة ومركزة كثيرا وخاصة على شخصيات المسلسل. بالنسبة للمسلسلات في اليابان
يكون عرضها اولا على المحطات المشاركة بالعمل نفسة ثم بعد ذلك يتم تحولية الى الفيديو المنزلي.
(OVA SERIES) مسلسلات المشاهدة المنزلية
المسلسلات الخاصة بالمشاهدة المنزلية وهي في العادة تتكون من14 حلقة او اقل وتتراوح مدة الحلقة
الواحدة مابين25 الى60 دقيقة واحياناً اكثر. مستوى الرسوم هنا ممتاز
والقصة توضح مالم يتم توضيحة بالمسلسل او لإظهار نموذج جديد من المسلسلات
يتم على إثره بناء مسلسل جديد
وهذا النوع من المسلسلات يتم انتاجة خصيصاً للفديو المنزلي ولايتم عرضة على التلفزيون.
(MOVIES)الأفـــلام
الأفلام وهي ماتعرض في دار السينما اولاً ثم يطرح بعد ذلك على الفيديو. هنا الامر مختلف تماما عن
ماسبق اذا اردت الحديث عن مستوى الرسوم ستجدها في اعلى مستوى لها.
والقصة تتعامل مع الحدث مباشرة دون التركيز الشديد على الشخصيات مثل المسلسل ويتراوح مدة الفلم الواحد مابين النصف ساعة والساعتان.
هذي مجموعة ببعض البرامج وأشهرها هده البرامج لم يسبق لي ان حملتها واقول
حتى ان وجدت فانها تتطلب التفعيل لدي البعض منها وان وجد فانها برامج
معقدة تحتاج للتعليم
RETAS PRO HD
TOONZ BRAVO/TOONZ Harlequin
Anime Studio
والآن سنقوم بعمل شرح مفصل لبرنامج RETAS PRO HD لما له من شهره واسعة
داخل اليابان
برنامج RETAS PRO HD :
YouTube - RETAS STUDIO
حزمة برامج رسومية احترافية يستخدمه معظم شركات الانمي في اليابان .
ويتكون من اربعة برامج وهي :-
• STYLOS ( القلم الرقمي )
• TRACEMA ( عملية التتبع)
• PAINTMAN ( التلوين )
• CORE ( برنامج التحريك والمؤثرات )
أولاً
STYLOS ( القلم الرقمي )
القلم الضوئي , هو قلم يشبه القلم العادي , ولكن ما يميزه هو انه قلم
الكتروني , أي انه لا يشتغل ولا يستخدم الا عند استخدامك للكمبيوتر
الكتروني .
فيديو لأستخدم البرنامج
من هنـــا
https://www.youtube.com/watch?v=J_-86-NE4Ewثانياً
TRACEMA ( عملية التتبع)
يستخدم لعملية تتبع الرسم الذي على الورق .
ثالثاً
PAINTMAN ( التلوين )
وهي مرحلة تلوين الرسوم لتعيطها شكلها الأساسي .
فيديو لأستخدم البرنامج
من هنـــا
https://www.youtube.com/watch?v=PLy7zdIsQnkرابعاً وأخيراً
CORE ( برنامج التحريك والمؤثرات )
اما هذا البرنامج فهو لعمل تأثيرات الحركة وإعطاء الرسمه مظهره الأخيــر .
فيديو لأستخدم البرنامج
من هنـــا
https://www.youtube.com/watch?v=skbHDKBtnXEموقع البرنامج
CELSYS | RETAS! PRO
وقد يصل سعر البرنامج الى مايقارب 4000$
ترى شباب اللي يحب يشتري البرنامج من بعد مايقراء ما ينسى يدعيلي على شان أخذ عمولتي من الملائكة
تراني تعبت من أسوي شعبية للبرامج الأنيمي.
بقي نفس الموضوع مشروح بالإنجليزية مع صورة دقيقة لكل برنامج سأظيفها لكم الليلة ان شاء الله
أتمنى منكم لي الدعاء
الصور المصغرة للصور المرفقة